رئيس التحرير/ عرفه الدالي
Booking.com

قرض نمساوي بقيمة 55 مليون دولار لتمويل مشروع محطة كهرباء أسيوط

img

وقعت وزارة التعاون الدولي، الجمعة، مع صندوق الأوبك للتنمية الدولية على اتفاقية قرض الصندوق للمساهمة في تمويل مشروع محطة كهرباء أسيوط بمبلغ قدره 55 مليون دولار أمريكي بمقر الصندوق بفيينا.

ووفقاً لبيان الوزارة الصادر أمس ، يهدف المشروع إلى إنشاء محطة توليد كهرباء بخارية بقدرة 650 ميجاوات بقرية الوليدية بمحافظة أسيوط، ويأتي هذا المشروع في إطار الخطة الخمسية السابعة (2012 – 2017) لوزارة الكهرباء والطاقة التي تتضمن إنشاء العديد من المشروعات المهمة لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة خلال السنوات القادمة.

وتقدر التكلفة الإجمالية للمشروع، بحوالي 748 مليون دولار أمريكي، حيث يبلغ المكون المحلي حوالي 240 مليون دولار، بينما يبلغ المكون الأجنبي حوالي 508 مليون دولار.

واستطاعت وزارة التعاون الدولي توفـير المكون الأجنبي للمشروع من خلال المساهمـات المشتركـة للمؤسـسات المالية العربية، حيث سبق التوقيع على اتفاق إيجار مع البنك الإسلامي للتنمـية، بمبلغ 220 مليون دولار أمريكي واتفاق قرض ميسر مع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بمبلغ 196 مليون دولار أمريكي، واتفاق قرض ميسر مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، بمبلغ 106 مليون دولار أمريكي للمساهمـة في تمـويل المشروع سالف الذكر.

ويُعد القرض الموقع اليوم ، هو الدفعة النهائية اللازمة لاستكمال هذا المشروع، بالإضافة إلى 171 مليون دولار أمريكي من المصادر الذاتية لشركة الوجه القبلي لإنتاج الكهرباء.

ويعتبر صندوق الأوبك للتنمية الدولية، من أهم الشركاء الإقليميين لمصر في عملية التنمية، حيث ساهم الصندوق منذ عام 1976 في تمويل العديد من المشروعات التنموية في مصر والتي بلغ عددها 20 مشروع بإجمالي 450 مليون دولار أمريكي وذلك في قطاعات تنموية عديدة مثل قطاع الكهرباء والطاقة والتعليم والصحة والري والقطاع الاجتماعي، كما بلغ إجمالي المنح المُقدمة من الصندوق لمصر 26 منحة بإجمالي 24,6 مليون دولار أمريكي.

وساهم الصندوق، في دعم مشروعات القطاع الخاص وعمليات تمويل التجارة بما يقدر بحوالي 266 مليون دولار، ويبلغ حجم محفظة التعاون الحالية بين مصر والصندوق حوالي 265 مليون دولار أمريكي لتمويل 9 مشروعات منها مشروع محطة كهرباء جنوب حلوان، محطة توليد كهرباء بنها، تطوير وتحديث طلمبات الري، تطوير الري الحقلي، المعهد القومي للأمراض المتوطنة والكبد.


رابط دائم:

تعليقات الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك
Booking.com