رئيس التحرير/ عرفه الدالي
Booking.com

اطلاق مبادرة "أطفال أصحاء.. أطفال سعداء " للكشف المبكر عن السكر والصرع بالصعيد

img


أطلقت هيئة إنقاذ الطفولة الدولية بمشاركة هيئة التأمين الصحى، وإحدى الشركات العالمية للأدوية مبادرة صحية للتوعية والكشف المبكر عن أمراض السكر والصرع تحت عنوان "أطفال أصحاء، أطفال سعداء".

وستكون البداية من محافظة أسيوط وذلك بمدرسة الناصرية الابتدائية بمركز أبنوب محافظة أسيوط لخدمة التلاميذ وأولياء الأمور فى ١٠ مدارس ابتدائية بالمركز، ويشترك فى المبادرة مديرية التربية والتعليم، ومديرية الصحة، وكلية الطب بجامعة أسيوط، وجمعية رعاية الأيتام بأبنوب، وذلك فى إطار الاحتفال باليوم العالمى للصحة، واحتفال محافظة أسيوط بعيدها القومى، فيما حضر إطلاق المبادرة اللواء إبراهيم حماد محافظ أسيوط.

وتستهدف المبادرة ٢٢٠٠ من الطلبة وأولياء أمورهم، حيث يتم عقد ندوات لأولياء الأمور يقوم بها عدد من الأطباء المتخصصين، وأنشطة تثقيفية للأطفال داخل ملاعب المدرسة، وإجراء تحاليل للسكر بواسطة فنيين.

وأشار "جايسن بيلانجر"، مدير برامج هيئة إنقاذ الطفوله بمصر، أن برنامج التوعيه يتمركز على ثلاثة محاور، الأول، توعية الطلبة بماهية الأمراض من خلال تعريف هذه الأمراض وأهمية التشخيص المبكر لهم، الثانى، توعية أولياء الأمور بأهمية متابعة الأطفال من خلال الكشف الدوري لهم فضلا عن متابعتهم واللجوء فورًا إلى الطبيب فور الشعور بحدوث أى أعراض تنبئ بالإصابة بالأمراض، هذا بالإضافة إلى توعية المعلمين بضرورة تثقيف الطلبة عن ماهية الأمراض المختلفة وذلك من خلال جلسات تعليمية متخصصة.

والجدير بالذكر أنه في دراسة سابقة أجريت فى ٤ محافظات كبرى شملت السويس والفيوم والمنوفية وشمال سيناء اشتركت فيها وزارة الصحة بالتعاون مع وحدة سكر الأطفال بجامعة عين شمس، اظهرت أن معدل حدوث مرض السكر بين الأطفال من النوع الاول يبلغ3.5 لكل 100 ألف نسمة ومعدل انتشاره من 0.25 إلى 0.8 فى الألف.

وشملت عينة الدراسة 457 من مرضى السكر بينهم 240 إناث و217 ذكور، بمتوسط 13 سنة و400 أصحاء بينهم212 إناث و 188 ذكور، بمتوسط أعمار 12.8 سنة وبشكل عام شملت الاطفال من سن الولادة إلى ١٨ عامًا، واستمرت عامين، كما شملت عينه الدراسة كل حالات السكر من النوع الأول سواء كانت قديمة أو جديدة، وكيف تم تشخيصها وعلاجها وفى أى مرفق صحى، وتمت مقارنة المرضى بمجموعة من الأصحاء مطابقة للعمر والجنس والإقامة، والوضع الاجتماعي والاقتصادي.

وأشار الدكتور محمد سعيد "مندوبا عن وزارة الصحة" أن الصرع هو حالة عصبية تحدث من وقت لاّخر نتيجة لإختلال وقتى فى النشاط الكهربائى الطبيعى للمخ، وأحيانا يحدث اختلال كهربائى بجميع خلايا المخ وهنا يحدث ما يسمى بالنوبة الصرعية، ولا يرجع النشاط الطبيعى للمخ إلا بعد استقرار النشاط الكهربائى الطبيعى.

تعليقات الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك
Booking.com