رئيس التحرير/ عرفه الدالي
Booking.com

سفيرنا فى بغداد : مصر تؤيد عقد القمة العربية القادمة العراق فى مارس القادم

img

أعلن السفير شريف شاهين سفير مصر فى بغداد أن المهندس رشيد محمد رشيد سيقوم فى منتصف فبراير القادم بزيارة إلى العراق على رأس وفد اقتصادى كبير يضم عددا من كبار رجال الأعمال والمستثمرين لبحث سبل زيادة حجم التبادل التجارى والاستثماري بين البلدين.
وقال شاهين إن مجموعة من الوفود المصرية قامت مؤخرا يزيارة العراق لتأسيس مرحلة جديدة من التعاون الاقتصادى بين الجانبين حيث قام المهندس سامح فهمى وزير البترول بزيارة العراق فى نوفمبر الماضى وتم الاتفاق على قيام الشركات المصرية بإعادة تأهيل البنية الأساسية العراقية فى مجال البترول والدخول فى مناقصات لإعادة تأهيل خطوط الأنابيب ومصافى التكرير والتوزيع ونقل الغاز الطبيعى والاتفاق على دخول مصر فى مشروع كبير لإعمار ميناء الفاو فى البكرة .
وقال شاهين إن وزير الخاررجية أحمد أبو الغيط قام مؤخرا بزيارة للعراق أكد خلال مقابلاته مع القادة العراقيين على دعم مصر لإقامة القمة العربية المقبلة فى بغداد وأثنى على الجهود التى تبذلها الحكومة العراقية للإعداد لهذه القمة.
وقال إن انعقاد القمة فى العراق له مدلول رمزى ومادى، حيث ستؤكد أن العراق استطاع أن يستعيد دوره العربى بعد سنوات عجاف، كما يؤكد أن الأمة العربية تواجه تحديات كبيرة منها تطويرمنظومة العمل العربى المشترك، وتحديات كثيرة أخرى تواجه كل العرب من المحيط للخليج وتتطلب تضافر جهود جميع الدول العربية معا.
أشار إلى أن مصر اتخذت قرارا جريئا بفتح قنصليات مصرية فى أربيل والبصرة وبدأت القنصلية فى أربيل بالعمل فى 26 ديسمبر الماضى ورفع العلم المصرى عليها وزير الخارجية أحمد أبو الغيط أثناء زيارته للعراق مؤخرا فيما سيتم افتتاح القنصلية فى البصرة فى فبراير القادم ، كما أن عودة المكاتب التجارية المصرية فى بغداد وأربيل والبصرة للعمل ستدعم التعاون الاستراتيجى بين البلدين.
وأضاف شاهين : العراق ستكون بيئة واعدة للاقتصاد المصرى، حيث تم الاتفاق على مشاركة المقاولون العرب فى مشروع إنشاء مترو انفاق بغداد الذى يتكلف 12 مليار دولار بالاضافة إلى أن هناك حاجة ملحة للأيدى العاملة المصرية للمشاركة فى اعادة الاعمار.
وتابع: كما ستشارك مصر فى الكثير من مشروعات البنية الأساسية فى مجال الطرق والكبارى خاصة فى البصرة، وفى مجال الإسكان وإقامة منتجعات سياحية خاصة فى أربيل وشمال العراق، والتى من المنتظر أن تعود بالأرقام إلى مستويات كبيرة جدا لأن العراق يحتاج كل شئ والمنتج المصرى مرحب به بقوة بين العراقيين.

تعليقات الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك
Booking.com