رئيس التحرير/ عرفه الدالي
Booking.com

مذكرة تفاهم ثقافي بين مصر وإقليم كردستان العراقي

img


وقع الدكتور محمد صابر عرب، وزير الثقافة، مذكرة تفاهم مع كاوه محمود، وزير ثقافة كردستان العراق، بقاعة المؤتمرات بمكتب وزير الثقافة بالزمالك، حول العمل الثقافي وتطويره من خلال إقامة فعاليات ثقافية وفنية مشتركة سواء كانت فى المسرح، والموسيقى، والسينما، الفن التشكيلى، وإقامة معرض للكتب، أو منتديات ثقافية وفنية، وذلك بحضور د.كاميليا صبحى، رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، وسليمان عثمان القنصل المصري بأربيل العراق.

وأكد الوزير عرب، وجود علاقات تاريخية قوية عميقة الجذور بين الشعبين المصرى والكردستانى العراقي، مشيرا إلى أنها علاقات ليست جديدة أو مبتكرة ولكنها مؤسسة منذ فترة طويلة من قبل إبرام هذا البروتوكول، وأن الشعب الكردستانى العراقى وثيق الصلة بمصر وعيا وثقافة وحضارة.

كما أكد وجود تعاون وتبادل ثقافى منذ فترة، حيث سافرت وفود ثقافية من المثقفين إلى كردستان والعكس صحيح، وأن هذا البروتوكول يهدف إلى اقامة معارض للكتب ومنتديات ثقافية وفنية مختلفة وإرسال فنانون مصريون إلى كردستان، كما يذهبون للبصرة وبغداد لتقديم الفن والثقافة.

وأعرب عن أمله أن تشهد المرحلة القادمة تعاونا أكثر بين الشعبين خاصة فى المجالات الثقافية والفنية وعودة الأمن والاستقرار والازدهار وعودة المؤسسات العراقية التعليمية والثقافية والفنية لتؤدى دورها، لأن الفن العراقى مكون أساسي من مكونات الثقافة العراقية، آملا في عودة المركز الثقافى العراقى وازدهاره كما كان فى فترة الستينيات والسبعينيات وجزء من الثمانينات القرن الماضى، معربا عن سعادته فى استقبال فنانين ومثقفين ومسئولين من العراق بمصر.

وقد تم الاتفاق على اقامة اسبوع ثقافى مصرى بكردستان العراق، ومشاركة اقليم كردستان العراق فى مهرجان الطبول الدولى للفنون التراثية بمصر، بالاضافة لمشاركة مصر في المنتدى الإعلامي العربي الكردي يومي 25 و26 فبراير الجاري، فضلا عن مشاركة الشركات السياحية بمصر في منتدى السياحة العربية، الذي سيقام في أربيل خلال شهر فبراير، كما ستشارك الفرق المصرية من فنون شعبية ومطربين في فعاليات أعياد النيروز التي ستٌقام في شهر مارس المقبل.

من جانبه أشار كاوه إلى أن هذه المذكرة تؤسس لأفاق جديدة فى التعاون المشترك وسبق أن كانت هناك فعاليات ثقافية مشتركة بين الشعبين من خلال تقديم عروض فنية.

تعليقات الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك
Booking.com