رئيس التحرير/ عرفه الدالي
Booking.com

الأردن رئيسا لمجلس الأمن الدولي اعتبارا من اليوم

img


تسلم الأردن اليوم "الأربعاء" رسميا الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي حتى نهاية يناير الحالي، فيما تتسلمها ليتوانيا في بداية فبراير المقبل وسيعود ثانية لرئاسة المجلس في أبريل 2015.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) اليوم عن النشرة اليومية للأمم المتحدة الصادرة في نيويورك إنه لن يعقد أي اجتماع لمجلس الأمن اليوم، إلا أن البعثة الدائمة للأردن ستقدم إيجازا عن برنامج عمل المجلس للشهر الحالي تحضره الدول الأعضاء في المنظمة الدولية (باستثناء الدول الأعضاء في المجلس) وذلك يوم الجمعة المقبل.

ومن المقرر أن يترأس وزير الخارجية وشئون المغتربين الأردني ناصر جودة يوم 20 يناير الجاري جلسة المناقشة المفتوحة لمجلس الأمن حول الحالة في الشرق الأوسط والتي ستتناول مستجدات القضية الفلسطينية وآخر التطورات السياسية في المنطقة بما في ذلك الأزمة السورية.

ويأتي عقد هذه الجلسة التزاما من الأردن بدعم القضايا العربية والإسلامية ومن أبرزها القضية الفلسطينية التي تعتبرها المملكة مصلحة وطنية عليا ، حيث سيشارك فيها الأمين العام للأمم المتحدة وسيقدم إيجازا حول آخر جهود إحلال السلام في المنطقة وتطورات الأوضاع الأمنية والإنسانية بالأراضي الفلسطينية المحتلة.

كما يرأس الأردن جلسة مشاورات مغلقة للمجلس للاستماع من المنسقة الخاصة للبعثة المشتركة للأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيماوية للمرة الثالثة حول التقرير الثالث الخاص بتطورات نزع الأسلحة الكيماوية في سوريا ، والذي يغطي الفترة من 23 نوفمبر وحتى 22 ديسمبر 2013.

وسوف يترأس الأردن كذلك جلسة المشاورات المغلقة القادمة حول اليمن بتاريخ 22 يناير ، حيث سيستمع المجلس إلى تفاصيل من المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة حول هذا البلد..كما سيترأس كافة المناقشات والمشاورات المتعلقة بالنزاعات الإفريقية المدرجة على جدول أعمال المجلس والتي تتواجد في معظمها قوات حفظ سلام أردنية تابعة للأمم المتحدة.

وكان الأردن قد فاز في السادس من ديسمبر الماضي بعضوية مجلس الأمن عن مقعده الشاغر غير الدائم بعد أن صوتت الجمعية العامة للامم المتحدة على قبول ترشيحه لشغل هذا المقعد ، حيث حصل على اصوات 178 دولة من اصل 183 دولة حضرت الاجتماع وشاركت بالتصويت.

جدير بالذكر أن الأردن يشغل للمرة الثالثة عضوية مجلس الأمن حيث كانت الفترة الأولى في عامي 1965 و1966 .. والثانية عامي 1982 و1983.

تعليقات الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك
Booking.com