رئيس التحرير/ عرفه الدالي
Booking.com

إيران تصل إلى اتفاق مع وكالة الطاقة ليحل محل المفاوضات السابقة

img



أعلن مصدر مقرب من الفريق النووي الإيراني في فيينا أن الجمهورية الإسلامية والوكالة الدولية للطاقة الذرية توصلتا إلى اتفاق ليحل محل الإطار السابق للمفاوضات .

وأضاف المصدر في تصريح لوكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) أن " أهم إنجاز للمفاوضات التي استمرت على مدار يومين هو اعتماد النص الذي تم الاتفاق عليه ليحل محل الجولات السابقة للمفاوضات والإطار السابق لها ".

وذكرت الوكالة أنه من المقرر أن يتم إصدار بيان مشترك في هذا الشأن ، وأوضح المصدر أن الجولة القادمة من المفاوضات بين إيران و الوكالة ستجرى في الحادي عشر من تشرين ثان/نوفمبر المقبل في طهران.

ولم يقل كبير مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية تيرو فاريورانتا ما إذا كان يتوقع حدوث تقدم في تشرين ثان/نوفمبر .

وقال :" نتوقع انتهاء عملنا في اقرب وقت ممكن و التقدم بشأن الخطوة العملية حيال كل هذه القضايا العالقة ".

وقال رضا نجفي المبعوث الإيراني لدى وكالة الطاقة الذرية إن عناصر مقترحه سوف تظل سرية ، وأضاف :" أعتقد انه بتقديم إيران هذا المقترح الجديد، تمكنا بفتح فصل جديد في التعاون ".

كانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم قد ذكرت في وقت سابق اليوم الثلاثاء إن بلادها تبنت توجهات جديدة لدعم مسيرة التعاون بين إلجمهورية الاسلامية والوكالة الدولية للطاقة الذرية ودفعه إلى الأمام.

يشارالى ان هناك خلافات بين ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية حول مطلب الوكالة زيارة موقع بارشين العسكري حيث يتردد أنه يتم اجراء اختبار لاجزاء أسلحة نووية هناك.

ووتقول ايران ان موقع بارشين ليس موقعاعسكريا نوويا وطالبت الوكالة بما لديها من وثائق "تثبت مزاعمها بشأن تطوير سلاح نووي في موقع بارشين العسكري".

وتشتبه القوى الغربية واسرائيل ان البرنامج النووي الايراني ستار لتصنيع اسلحة نووية وهو الامر الذي نفته ايران.

تعليقات الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك