رئيس التحرير/ عرفه الدالي
Booking.com

يونس: خرائط قاع البحر الأحمر جاهزة للربط الكهربائي مع السعودية

img

اختتمت سفينة الأبحاث البحرية رحلة تحديد مسارات خط الربط الكهربائي المصري السعودي باعداد الخرائط الطيوغرافية لقاع البحر واستكشاف وترسيم القاع وتوصيف وترسيم طبقاته وتحديد خصائص المياه علي طول المسار واستكشاف وتصوير العوائق والأجسام الغارقة في القاع وتحديد الاحداثيات الجغرافية, أعلن ذلك أمس 13/12/2010 الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة عقب التقرير الذي تلقاه حول نتائج مهام السفينة والتي بدأت أعمالها منذ الأسبوع الماضي وتستمر 20 يوماً.

أوضح الوزير سيتم اعداد التقرير النهائي لعمليات المسح البحري عقب استكمال السفينة لأعمالها الأسبوع القادم والانتهاء من اعداد كافة أعمال الخدمات الاستشارية والتصميمات والاتفاقيات تمهيدا لتنفيذ مشروع الربط بين البلدين الذي سيؤدي لربط 95% من شبكات دول الوطن العربي حيث اعتبر مصر محور الربط بين شبكتي دول المشرق والمغرب العربي والسعودية محور الربط الخليجي.

قال يونس ان المشروع المقرر دخوله الخدمة عام 2013 سيحقق نتائج هامة في مقدمتها استقرار شبكتي كهرباء البلدين خاصة في فترة الذروة المختلف توقيته في البلدين بطاقة 3 ميجاوات..أكد الوزير ان هناك اهتماما كبيرا بين البلدين بهذا المشروع الذي سيساهم بفاعلية في دعم التعاون بينهما, وان كافة الاجراءات اللازمة لذلك تم اتخاذها.

واعلن الدكتور حسن يونس وزير‮ ‬الكهرباء والطاقة انه من المنتظر ان يتم خلال شهر فبراير2011 طرح المناقصة العالمية لتنفيذ مشروع الربط الكهربائي المصري‮ - ‬السعودي‮. ‬

واكد الدكتور يونس ان دراسات الجدوي الفنية والاقتصادية اثبتت جدوي هذا الربط نظرا لاختلاف اوقات الذروة بين البلدين والتي تتمثل في مصر في الفترة المسائية بينما في السعودية في فترة الظهيرة بما يسمح بتبادل الطاقة الكهربائية طوال اليوم حيث من المتوقع ان تصل القدرات التبادلية علي خط‮ ‬الربط الكهربائي بين البلدين الي حوالي ‮3000 ‬ميجاوات‮.‬

تعليقات الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك
Booking.com