ط£ط¬ط¹ظ„ظ†ط§ ط§ظ„ط±ط¦ظٹط³ظٹط©
الخميس 24 يوليو 2014

جديد المقالات

إرسل خبر أو مقال

الأخبار
الأخبار التعليمية
ضوابط وشروط القبول والمواد المؤهلة للعام الجامعي 2011/2012
Dimofinf Player
ضوابط وشروط القبول والمواد المؤهلة للعام الجامعي 2011/2012
ضوابط وشروط القبول والمواد المؤهلة للعام الجامعي 2011/2012
بيان إعلامي للجالية المصرية
03-12-2011 11:10

خاص : الجالية

بيان إعلامي للجالية المصرية بخصوص
مستجدات ضوابط وشروط القبول والمواد المؤهلة وذلك بالنسبة للطلاب المتقدمين
للعام الجامعي 2011/2012 بالجامعات والمعاهد المصرية الذين سيحصلون على الشهادات الدولية:
الشهادة الثانوية الإنجليزية GCSE & IGCSE، الشهادة الثانوية الأمريكية –
شهادة البكالوريا الدولية IB – شهادة الثانوية الألمانية

ورد إلي المكتب الثقافي التعليمي المصري من وزارة التعليم العالي وشروط القبول والمواد المؤهلة وذلك بالنسبة للطلاب المتقدمين للعام الجامعي 2011/2012 بالجامعات والمعاهد المصرية والذين سيحصلون علي الشهادات التالية: (الشهادة الثانوية الإنجليزية GCSE & IGCSE، الشهادة الثانوية الأمريكية – شهادة البكالوريا الدولية IB – شهادة الثانوية الألمانية) الواردة من المجلس الأعلى للجامعات على النحو التالي:
أولا: قواعد عامة
1 – لا تحتسب مادة العلوم العامة أو اللغة العربية أو الدين أو التربية الرياضية أو العلوم العسكرية ضمن المواد المؤهلة الأساسية أو الاختيارية، ما لم يذكر خلاف ذلك في قواعد قبول كل الشهادات الموضحة بعد.
2 – الطالب الذي لا يؤدي بنجاح امتحان في مادتي اللغة العربية والتربية الدينية أمام لجان امتحان الثانوية العامة المصرية، أو طبقاً لقاعدة من قواعد قبول حملة الشهادات الأجنبية عليه أن يؤدي امتحاناً تكميلياً في هاتين المادتين والذي يعقد بالجامعة، ولا يمنح درجة الليسانس أو البكالوريوس إلا بعد اجتيازه هذا الامتحان بنجاح. (وذلك حتى القبول في العام الجامعي 2010/2011) .
3 – اعتباراً من القبول في العام الجامعي 2011/2012 يلتزم جميع طلاب الشهادات الثانوية الأجنبية المعادلة من مدارس دولية داخل جمهورية مصر العربية باجتياز امتحانات (اللغة العربية – التربية الدينية – المواد القومية) بنجاح مع طلاب الثانوية العامة وتحت إشراف وزارة التربية والتعليم وقبل الالتحاق بالجامعات، يتم اعتماد جميع الشهادات الدولية من المدرسة وجهة الاعتماد الدولية ووزارة التربية والتعليم (وذلك في ضوء قرار المجلس الأعلى للجامعات الصادر بجلسته بتاريخ 14/9/2008) مرفق.
4 – بالنسبة لطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية الأجنبية المعادلة من خارج جمهورية مصر العربية يتم قبولهم بالجامعات المصرية بنفس قواعد وشروط قبولهم في الأعوام السابقة ( ذلك طبقاً لقرار المجلس الأعلى للجامعات الصادر بجلسته بتاريخ 14/9/2008).
5 – ضرورة الحصول على شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي (الإعدادية) أو مما في مستواها ومضي ثلاث سنوات بعد الحصول عليها.
والطلاب الذين لم يتوافر في حالتهم شرط مضي الثلاث سنوات علي الحصول شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي، يكون قبولهم بعد استيفائهم هذا الشرط ووفقا للشروط المقررة للقبول بالجامعات والمعاهد في العام الذي يتقدمون فيه بأوراقهم لمكتب التنسيق بالجامعات والمعاهد.

6 – يتم قبول الطلاب الحاصلين على هذه الشهادات في حدود نسبة معينة من الحد المقرر قبوله بكليات الجامعات من حملة الثانوية العامة المصرية وطبقا لقرارات المجلس الأعلى للجامعات (وتبلغ هذه النسبة 5%).
7 – لا يزيد عدد المقبولين من حملة أي من الشهادات الثانوية الأجنبية المعادلة في كل كلية عن 50% من إجمالي العدد المقرر قبوله من حملة الشهادات الثانوية الأجنبية في ذات الكلية وذلك اعتباراً من العام الجامعى 2006/2007.
ثانياً : شروط وقواعد قبول الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية الإنجليزية GCSE & IGCSE
بالجامعات المصرية الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات والمعاهد العليا اعتباراً من العام الجامعي 2010/2011
1 - أن يكون الطالب ناجحاً في ثماني مواد في المستوي العادي (O.Lvel) علي الأقل – وبما يتفق مع المواد المؤهلة للقبول بكل كلية - وعلي ألا يقل تقدير كل مادة عن (c) علي النظام الممتد (Extended) وليس على النظام (Core) مع تقديم ما يفيد ذلك وبشرط أن يقدم نتائج خمس امتحانات علي الأكثر من بين الامتحانات التي أداها في مدة الثلاث سنوات الدراسية الأخيرة السابقة علي التقدم لمكتب التنسيق.
2 – وفي حالة رغبة الطالب في الالتحاق بإحدى كليات قطاعي الطب والهندسة يشترط بالإضافة إلي ما سبق ما يلي:
* الطالب الذي يرغب في الالتحاق بإحدى كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان والعلاج الطبيعي يشترط نجاحه في مادة الأحياء في المستوي المتقدم (A.Level) بتقدير لا يقل عن (E) أو مادتين من المستوي المتقدم التكميلي (A.S Level) تكون إحداهما مادة الأحياء والأخرى تكون من بين مواد (الفيزياء – الكيمياء – الرياضيات) بتقدير لا يقل عن (E).
* الطالب الذي يرغب في الالتحاق بإحدى كليات الهندسة وكليات الحاسبات والمعلومات وكليات الفنون الجميلة (قسم عمارة) يشترط نجاحه في مادة الرياضيات في المستوي المتقدم (A.Level) بتقدير لا يقل عن (F) أو مادتين من مواد المستوي المتقدم التكميلي (A.S Lcvel) تكون إحداهما مادة الرياضيات والأخرى من بين مواد (الفيزياء – الكيمياء – المحاسبة) بتقدير لا يقل عن (B) ..


3 – يمكن احتساب مادة اللغة العربية (لغة أولي) First Language Arabic ضمن المواد الثماني المطلوبة في المستوي العادي (O.LEVEL) مع الالتزام بتعليمات وزارة التربية والتعليم في هذا الشأن.

4 – بالنسبة للمواد التي يدرسها الطالب في المستوي المتقدم التكميلي (A.S.LEVEL) فيكون الحد الأقصى من هذه المواد للطالب المتقدم والتي يتم علي أساسها حساب مجموعi في العاميين القادمين فقط (2010/2011)، (2011/2012) هي: (2 AL) أو (1 AL+2AS) أو (4AS) بتقدير (E) علي الأقل وذلك بنفس الشروط السابق تطبيقها واعتباراً من العام الدراسي (2012/2013م) لا يقل تقدير الطالب عن (D) وتضاف الدرجات التي حصل عليها الطالب في امتحان المواد الإضافية إلي مجموعة بدون الضرب في معامل مع استمرار باقي الشروط.

ثالثا: شروط قبول الطلاب الحاصلين الشهادة الثانوية الأمريكية بالجامعات المصرية اعتباراً من العام الجامعي 2008/2009

- يسمح بقبول حملة الثانوية الأمريكية بحد أدني دراسة ثلاث سنوات دراسية الصفوف (العاشر – الحادي عشر – الثاني عشر).
- أن يكون ناجحاً في ثماني مواد، وبما يتفق مع المواد المؤهلة للقبول بكل كلية وعلي أن يكون قد اجتازها في الصف الثاني عشر، وألا يقل وزن المادة الواحدة عن وحدة كاملة One Credit ويمكن للطالب استكمال بعض من المواد الثماني المذكورة من مواد الصف الحادي عشر وبحد أقصي ثلاث مواد.
- اجتياز مواد امتحان 1 SAT. بحد أدني 60% من درجات المواد (1440 من 2400 درجة في النظام الجديد) .
- وفي حالة رغبة الطالب في الالتحاق بإحدي كليات قطاعي الطب والهندسة يشترط بالإضافة إلي ما سبق ما يلي:
اجتياز الطالب امتحان SAT.II بنجاح في مادتين إضافيتين يحصل فيهما علي 1100 درجة علي الأقل للقبول بالكليات المبينة فيما بعد وفقاً لما يلي:
• كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان والعلاج الطبيعي:
• تكون مادتا (SAT.II) هما: مادة الأحياء ومادة من بين مواد (الفيزياء – الكيمياء – الرياضيات).
• كليات الهندسة وكليات الحاسبات والمعلومات وكليات الفنون الجميلة (قسم عمارة):-
• تكون مادتا (SAT.II) هما : مادة الرياضيات ومادة من بين مواد (الفيزياء – الكيمياء – الأحياء).
• نظام حساب المجموع الاختيارى لشهادة الثانوية الأمريكية:-
• 60% من درجات امتحان S.A.T.I
• 40% من الدرجات التي حصل عليها الطالب في المواد الثمانية المطلوبة
• 15 % من مجموع الدرجات التي حصل عليها الطالب في امتحان مادتي SAT.II
رابعاً: شروط الشهادة الثانوية الألمانية (الأبيتور):
والتي مدة الدراسة بها أثني عشر عاماً يتم دراسة 8 مواد وفقا للمواد المؤهلة للقبول بكل كلية وتحسب ثلاث مواد من المواد التي تدرس بالشهادة (الأبيتور) كمستوي متقدم ويتم احتساب هذه المواد وفقاً لأعلى الدرجات التي حصل عليها. كما يتم احتساب الأربع مواد الأخرى التي يحصل الطالب فيهما على نسبة 85% على الأقل كمستوي متقدم وبالنسبة للغة الألمانية يتم احتساب المستوي الرفيع بنسبة 75% علي الأقل ويشترط في جميع هذه المواد أن تكون من بين المواد المؤهلة للقبول بالجامعات المصرية.
خامساً : شروط قبول الطلاب الحاصلين علي شهادة البكالوريا الدولية IB بالجامعات المصرية:-
1 – دراسة 6 مواد علي الأقل بنجاح في مواد الشهادة وبما يتفق مع المواد المؤهلة المتطلبة للالتحاق بالكلية التي يرغب الطالب الالتحاق بها على أن يكون من بينها 3 مواد على الأقل من مواد المستوى المتقدم – بالإضافة إلي النقاط التي يحصل عليها الطالب في أنشطته- Theory Of – Exlendcd Essav Knowleedge( وعددها 3 نقاط كحد أقصي) .
2 – احتساب مادة اللغة العربية التي تدرس بشهادة البكالوريا الدولية IB في المجموعة (1) ضمن المواد الست المؤهلة لدخول الجامعات المصرية، مع الالتزام بشروط وزارة التربية والتعليم في هذا الشأن .
3 – يتم احتساب النسبة المئوية لشهادة البكالوريا الدولية I.B على النحو التالي:
45 نقطة (الحد الأقصي) (شاملة النقاط الإضافية) = 99.95%
44 نقطة = 99.90%
43 نقطة = 99.80%
42 نقطة = 99.70%
41 نقطة = 99.45%
40 نقطة = 99.15%
39 نقطة = 98.70%
38 نقطة = 98.15%
37 نقطة = 97.40%
36 نقطة = 96.55%
35 نقطة = 95.55%
34 نقطة = 94.45%
33 نقطة = 93.15%
32 نقطة = 91.80%
31 نقطة = 90.25%
30 نقطة = 88.55%
29 نقطة = 86.65%
28 نقطة = 84.70%
27 نقطة = 82.55%
26 نقطة = 80.40%
25 نقطة = 78.10%
24 نقطة (الحد الأدني) (شاملةالنقاط الإضافية) = 75.70%

المستشار الثقافي
ومدير المكتب الثقافي المصري بالرياض
ورئيس البعثة التعليمية بالمملكة العربية السعودية

(الأستاذ الدكتور / صلاح الدين طاهر)
تحريراً في 12/3/2011

تعليقات 0 | إهداء 3 | زيارات 17712|طباعة


تعليقات الفيس بوك

ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


اعلانات اعلانات
اعلانات اعلانات

تقييم
7.96/10 (11 صوت)

aaaa

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

الأراء والمقالات المنشورة بالمجلة تعبر عن أراء أصحابها دون أدنى مسئولية لإدارة المجلة